کد مطلب:99723 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

حکمت 221











[صفحه 55]

الشرح: لاریب ان الحیاه الطیبه هی حیاه الغنی، و قد بینا ان الغنی هو القنوع، لانه اذا كان الغنی عدم الحاجه فاغنی الناس اقلهم حاجه الی الناس، و لذلك كان الله تعالی اغنی الاغنیاء، لانه لا حاجه به الی شی ء، و علی هذا دل النبی بقوله (ص): (لیس الغنی بكثره العرض، انما الغنی غنی النفس). و قال الشاعر: فمن اشرب الیاس كان الغنی و من اشرب الحرص كان الفقیرا و قال الشاعر: غنی النفس ما یكفیك من سد خله فان زاد شیئا عاد ذاك الغنی فقرا و قال بعض الحكماء: المخیر بین ان یستغنی عن الدنیا و بین ان یستغنی بالدنیا كالمخیر بین ان یكون مالكا او مملوكا. و لهذا قال (ع): (تعس عبد الدینار و الدرهم، تعس فلاانتعش، و شیك فلاانتقش). و قیل لحكیم: لم لاتغتم؟ قال: لانی لم اتخذ ما یغمنی فقده. و قال الشاعر: فمن سره الا یری ما یسوئه فلایتخذ شیئا یخاف له فقدا و قال اصحاب هذا الشان: القناعه من وجه صبر، و من وجه جود، لان الجود ضربان: جود بما فی یدك منتزعا، و جود عما فی ید غیرك متورعا، و ذلك اشرفهما، و لایحصل الزهد فی الحقیقه الا لمن یعرف الدنیا ما هی، و یعرف عیوبها و آفاتها، و یعرف الاخره و افتقاره الیها، و لا بد فی ذلك من ا

لعلم، الا تری الی قوله تعالی: (قال الذین یریدون الحیاه الدنیا یا لیت لنا مثل ما اوتی قارون انه لذو حظ عظیم و قال الذین اوتوا العلم ویلكم ثواب الله خیر لمن آمن و عمل صالحا و لایلقاها الا الصابرون). و لان الزاهد فی الدنیا راغب فی الاخره و هو یبیعها بها، كما قال الله تعالی: (ان الله اشتری من المومنین...) الایه. و الكیس لایبیع عینا باثر، الا اذا عرفهما و عرف فضل ما یبتاع علی ما یبیع.


صفحه 55.